الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.الصرف: {مثوبة} مصدر سماعي بمعنى الثواب، وقيل هو على وزن اسم المفعول من ثاب بحذف واو مفعول وأصله مثووبة بضمّ الواو الأولى، أو بحذف عين الكلمة وذلك بنقل ضمّة الواو إلى الثاء لاستثقالها وتسكين الواو ثمّ حذف الواو الأولى لالتقاء الساكنين في الواوين. وقيل هو مصدر على وزن مفعلة بضمّ العين، وإنّما نقلت الضمّة إلى الثاء. {خير} صفة مشتقّة خرجت عن معنى التفضيل بمعنى فاضلة، أو هو مصدر استعمل استعمال الصفات، وزنه فعل بفتح فسكون، وقد يراد به التفضيل، وأصله أخير وقد حذفت الهمزة لكثرة الاستعمال تخفيفا. .الفوائد: .[سورة البقرة: آية 104]: .الإعراب: والواو فاعل {لا} ناهية جازمة {تقولوا} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل راع فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة ونا ضمير مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت الواو عاطفة {قولوا} أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل انظر أمر دعائي ونا مفعول به والفاعل أنت، الواو عاطفة {اسمعوا} مثل قولوا. الواو استئنافيّة {للكافرين} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم {عذاب} مبتدأ مؤخّر مرفوع {أليم} نعت ل {عذاب} مرفوع مثله. جملة النداء {يا أيّها} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {لا تقولوا} لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: {راعنا} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {قولوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة النداء. وجملة: {انظرنا} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {اسمعوا} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء. وجملة: {للكافرين عذاب} لا محل لها استئنافيّة. .الصرف: .الفوائد: وإن دلت هذه القصة على شيء فإنما تدل على مكر اليهود وخبثهم وسوء طينتهم حيال الرسول والمسلمين منذ أن كان اليهود وكان المسلمون. .[سورة البقرة: آية 105]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل من أن ينزّل في محلّ نصب مفعول به ل {يودّ}. الواو استئنافيّة {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {يختصّ} مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {برحمته} جارّ ومجرور متعلّق ب {يختصّ} والهاء ضمير مضاف إليه {من} اسم موصول في محلّ نصب مفعول به، {يشاء} فعل مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي اللّه، ومفعول يشاء محذوف أي يشاء اختصاصه الواو عاطفة {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {ذو} خبر مرفوع وعلامة الرفع الواو {الفضل} مضاف إليه مجرور {العظيم} نعت للفضل مجرور مثله. جملة: {ما يودّ الذين} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {كفروا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {اللّه يختصّ} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يختص} في محلّ رفع خبر المبتدأ {اللّه}. وجملة: {اللّه ذو الفضل} لا محلّ لها معطوفة على جملة اللّه يختصّ. .الصرف: {المشركين} جمع المشرك وهو اسم فاعل من أشرك الرباعي على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل آخره. {خير} مصدر استعمل استعمال الاسم بمعنى وحي، وزنه فعل بفتح فسكون. .البلاغة: .الفوائد: .[سورة البقرة: آية 106]: .الإعراب: مجرور مثله وها مضاف إليه. الهمزة للاستفهام التقريريّ لم حرف نفي وجزم وقلب {تعلم} مضارع مجزوم، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت {أنّ} حرف مشبّه بالفعل للتوكيد {اللّه} لفظ الجلالة اسم أنّ منصوب {على كلّ} جارّ ومجرور متعلّق ب {قدير} {شيء} مضاف إليه مجرور {قدير} خبر مرفوع. والمصدر المؤوّل من أنّ واسمها وخبرها سدّ مسدّ مفعولي تعلم. جملة: {ننسخ} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {ننسها} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: {نأت بخير منها} لا محلّ لها جواب شرط جازم غير مقترنة بالفاء. وجملة: {تعلم} لا محلّ لها استئنافيّة. .الصرف: {نأت} فيه إعلال بالحذف لمناسبة الجزم وأصله نأتي، وزنه نفع. {شيء} اسم لما يصحّ أن يعلم ويخبر عنه أو مصدر سماعيّ لفعل شاء (انظر الآية 20). .الفوائد: فالنون تدل على المعنى الأولي أو الأصلي ثم يتطور المعنى الأصلي إلى معان كثيرة بواسطة ما يضاف إلى النون من أحرف الهجاء. ولا ندري هل هذه الخاصة وقف على اللغة العربية وحدها، أم تجر ذيلها على بعض اللغات أو سائرها. وعلى كل فإنها دليل قاطع على عبقرية لغتنا وأصالتها. 2- {نأت} فعل مضارع مجزوم لأنه جواب لأداة الشرط {ما} وقد جزم بحذف حرف العلة من آخره. وعلامات الجزم ثلاث السكون في الأفعال الصحيحة الآخر، وحذف النون في الأفعال الخمسة، وحذف حرف العلة في الفعل المعتل الآخر. .[سورة البقرة: آية 107]: .الإعراب: وجملة: {له ملك السموات} في محلّ رفع خبر أنّ. وجملة: {ما لكم من دون اللّه} لا محلّ لها استئنافيّة. .الصرف: {وليّ} صفة مشبّهة من ولي يلي باب وثق، وزنه فعيل، وقد يكون من صيغ المبالغة لأن فعله متعدّ. {نصير} من صيغ المبالغة، على وزن فعيل من فعل نصر ينصر المتعدّى. .[سورة البقرة: آية 108]: .الإعراب: والمصدر المؤوّل من أن والفعل في محلّ نصب مفعول به عامله تريدون. الكاف حرف جرّ، ما حرف مصدري {سئل} فعل ماض مبنيّ للمجهول {موسى} نائب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف. والمصدر المؤوّل ما سئل في محلّ جرّ بالكاف متعلّق بمحذوف مفعول مطلق، أي: تسألوا رسولكم سؤالا كسؤال قوم موسى نبيّهم موسى. {من} حرف جرّ {قبل} اسم مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب {سئل}. الواو استئنافيّة {من} اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {يتبدّل} مضارع مجزوم فعل الشرط، وحرّك بالكسر لالتقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {الكفر} مفعول به منصوب {بالإيمان} جارّ ومجرور متعلّق ب {يتبدّل} الفاء رابطة لجواب الشرط قد حرف تحقيق {ضلّ} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {سواء} مفعول به منصوب {السبيل} مضاف إليه مجرور، من إضافة الصفة إلى الموصوف. جملة: {تريدون} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {تسألوا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن. وجملة: {سئل} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ ما. وجملة: {من يتبدّل} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يتبدّل} في محلّ رفع خبر. وجملة: {ضلّ} في محلّ جزم جواب الشرط. .الصرف: {السبيل} اسم يذكّر ويؤنّث وزنه فعيل، جمعه سبل بضمّتين، وضمّة وسكون وأسبل بضمّ الباء وأسبله بكسر الباء وسبول بضمّ السين. .[سورة البقرة: آية 109]:
|